Overblog
Editer la page Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Présentation

  • : Le blog de groupeprofs
  • : من أجل تواصل فعال وايجابي لاجل مدرسة الغد الافضل
  • Contact

Recherche

Archives

Liens

/ / /

 

 

 

خامســــا : المجزوءتــــــان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجــــــزوءة الأولـــــى

 

عنوان المجزوءة : وحدة التربية الاعتقادية .

 

 

        الجذوع : الآداب - العلوم - التكنولوجيا.

 

1 – طبيعة المجزوءة : مشتركة بين الجذوع المشتركة أعلاه.

 

2 – تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :

 

عناوين الدروس

- علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة.

- الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته.

- صفات الله تعالى : الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.

- الخصائص العامة للإسلام : الربانية والشمول.

- الخصائص العامة للإسلام : العالمية، والتوازن والاعتدال.

- الخصائص العامة للإسلام : التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.

 

3 – عناصر من المنهجية :

 

وضعيـــــــــات التعـلــــــــــــــم

فضاءات التعلم

أنواع التعلم

 

وضعيات التعلم الناشط القائم على

آليات التعلم الجماعي

- الإعداد القبلي الموجه.

- الفصل الدراسي

 

 

 

التعلم الذاتي:

الفردي

والجماعي

- التقويم التشخيصي.

- الخزانة المدرسية – القاعة المختصة – قاعة الإعلاميات.

- توجيه التعلم باستثمار الإعداد القبلي للمتعلمين.

- قاعة الأنشطة الموازية.

- دعم وإغناء التعلم.

- خزانة الحي والمدينة.

- التقويم الإجمالي.

- الجمعيات التربوية والثقافية والرياضية.

- الدعم والإغناء

- فعاليات المجتمع المدني.

- القيام بأعمال البحث.

- أنشطة تطبيقية.

 

 

4 – الوسائل الديدكتيكية :

 

المجزوءة – البحث والتعلم الذاتي – السبورة – وثائق – رسوم – صور – شرائط – أقراص مدمجة – شفافات – برامج تعليمية (سمعية بصرية).

المجــــــزوءة الثـــــانيــــة

 

عنوان المجزوءة : وحدة التربية التعبدية

 

 

        الجذوع : الآداب – العلوم – التكنولوجيا.

 

1 – طبيعة المجزوءة : مشتركة بين الجذوع المشتركة أعلاه.

 

2 – تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :

 

عناوين الدروس

- القيم الروحية في الإسلام.

- فقه الصلاة.

- فقه الصيام.

- فقه الزكاة.

- فقه الحج.

- اليسر ورفع الحرج.

ملاحظة: التركيز على الأبعاد التربوية والاجتماعية والاقتصادية في فقه العبادات المقرر.

 

3 – عناصر من المنهجية :

 

وضعيـــــــــات التعلــــــــــــــم

فضاءات التعلم

أنواع التعلم

 

وضعيات التعلم الناشط القائم على

آليات التعلم الجماعي

- الإعداد القبلي الموجه.

- الفصل الدراسي

 

 

 

التعلم الذاتي:

الفردي

والجماعي

- التقويم التشخيصي.

- الخزانة المدرسية – القاعة المختصة – قاعة الإعلاميات.

- توجيه التعلم باستثمار الإعداد القبلي للمتعلمين.

- قاعة الأنشطة الموازية.

- دعم وإغناء التعلم.

- خزانة الحي والمدينة.

- التقويم الإجمالي.

- الجمعيات التربوية والثقافية والرياضية.

- الدعم والإغناء

- فعاليات المجتمع المدني.

- القيام بأعمال البحث.

- أنشطة تطبيقية.

 

 

4 – الوسائل الديدكتيكية :

 

          - المجزوءة – البحث والتعلم الذاتي – السبورة – وثائق – رسوم – صور – شرائط – أقراص مدمجة – شفافات – برامج تعليمية (سمعية بصرية).

 

 

سادسا : التوزيع الدوري للمجزوءتين.

 

الــــــــدورة الأولــــــــــــــى

الــــــــــــدورة الثانيـــــــــــــــة

الأسابيع

الحصص

عناوين الدروس

الأسابيع

الحصص

عناوين الدروس

 

1

1سا

علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة.

 

16

1سا

القيم الروحية في الإسلام.

1سا

علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة.

1سا

القيم الروحية في الإسلام

 

2

1سا

درس تطبيقي.

17

1سا

درس تطبيقي

1سا

نشاط

1سا

نشاط

3

1سا

الإيمان بالغيب: مفهومه وضرورته.

18

1سا

فقه الصلاة.

1سا

الإيمان بالغيب: مفهومه وضرورته.

1سا

فقه الصلاة.

4

1سا

درس تطبيقي.

19

1سا

درس تطبيقي

1سا

نشاط

1سا

نشاط

 

5

1سا

صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.

 

20

1سا

فقه الصيام.

1سا

صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.

1سا

فقه الصيام.

6

1سا

درس تطبيقي.

21

1سا

درس تطبيقي

1سا

نشاط

1سا

نشاط

7

1سا

فرض محروس.

22

1سا

فرض محروس.

1سا

نشاط عام.

1سا

نشاط عام.

8

1سا

تصحيح ودعم.

23

1سا

تصحيح ودعم.

1سا

الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول.

1سا

فقه الزكاة

9

1سا

الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول.

24

1سا

فقه الزكاة

1سا

درس تطبيقي.

1سا

درس تطبيقي

10

1سا

نشاط

 

25

1سا

نشاط

1سا

الخصائص العامة للإسلام: العالمية والتوازن والاعتدال.

1سا

فقه الحج.

 

11

1سا

الخصائص العامة للإسلام: العالمية والتوازن والاعتدال.

 

26

1سا

فقه الحج.

1سا

درس تطبيقي.

1سا

درس تطبيقي

 

12

1سا

نشاط

 

27

1سا

نشاط

1سا

الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.

1سا

اليسر ورفع الحرج.

 

13

1سا

الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.

 

28

1سا

اليسر ورفع الحرج.

1سا

درس تطبيقي.

1سا

درس تطبيقي

14

1سا

نشاط

29

1سا

نشاط

1سا

فرض محروس.

1سا

فرض محروس.

15

1سا

نشاط عام.

30

1سا

نشاط عام.

1سا

تصحيح ودعم.

1سا

تصحيح ودعم.

 

المجموع

 

30

 

ساعة / حصة

 

المجموع

 

30

 

ساعة / حصة

 

 

 

 

سابعا : أسس بناء منهجية تدريس مادة التربية الإسلامية

 

 

1- مدخل : ثوابت الاشتغال الديدكتيكي في مادة التربية ال

إسلامية

 

        في سياق التحولات الكبرى التي أملتها الاختيارات والتوجهات العامة لمراجعة مناهج التربية والتكوين، يجد المتعامل مع منهاج مادة التربية الإسلامية نفسه أمام سؤالين محوريين هما:

 

          ما الثابت في درس التربية الإسلامية؟ وما المتحول فيه؟

          وإذا كان الجواب عن السؤال الثاني يتجلى في:

تعديل مفردات المنهاج ومدخلاته.

تعديل أساليب الطرح والتناول مسايرة للمستجدات التي يعرفها المجتمع المغربي.

تطوير الأساليب البيداغوجية لتحقيق مدخلات الإصلاح واختياراته.

 

فإن ثوابت درس التربية الإسلامية تتجلى في:

 

الارتكاز على النصوص القرآنية والحديثية التي تؤطر الدرس وتوجههه وتدعم المعارف والأحكام والقيم.

حضور المصطلح الشرعي أو الفقهي المرتبط بموضوع المجزوءة باعتبار أن لكل علم من العلوم مصطلحاته الخاصة به.

الحفاظ على اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ولغة التدريس والتواصل حيث تشكل تنمية كفاياتها نقطة تقاطع بين دروس بقية المواد الدراسية.

ارتباط المعرفة الإسلامية بالتربية على القيم، وتقاطعها في ذلك مع مواد أخرى.

 

2- منطلقات منهجية:

 

 

                   أسس منهاج مادة التربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي على نظام المجالات الواسعة، الوحدات/ المجزوءات التي يتطلب تنفيذها اعتماد ما يلي:

 

الأخذ ببيداغوجيا التدريس بمدخل التربية على القيم وتنمية الكفايات وتطويرها كاختيار بيداغوجي.

اعتماد طريقة التخطيط المشترك للدرس بين المتعلم والأستاذ وتحديد دور كل منهما في عملية التعلم على النحو التالي :

 

 

 

 

 

 

 


- إعـداد الــمــتعلم لتقــبل خـطة العـمل أفرادا أو ضمن

  فريق.

 

- التعلم الذاتي، والقيام بالأنشطة وأعمال البحث.

- توجيهه للقيام بالتعلم الذاتي وأعمال البحث.

 

- المشاركة الفاعلة في إنجاز الدروس.

- التخطيط الجيد والمحكم لعملية إنجاز الدروس لتحقيق القدرات والمهارات والقيم المحددة.

 

- تقويم التعلمات.

- تقويم تعلمات المتعلم.

 

- دعم التعلمات.

- دعم قدراته وتعزيز كفايات تعلماته.

 

 

 

اعتماد أسلوب النشاط الذي يتيح للمتعلم فرص المبادرة والـمـشـاركـة فـي

    عملية التعلم.

استثمار الوسائل التعليمية المختلفة لتحقيق القدرات المحددة في الدرس إسهاما في بناء كفايات الوحدة/ المجزوءة.

توظيف الأنشطة التعليمية/ التعلمية لتطوير قدرات المتعلم في البحث والتحليل تعزيزا للكفايات المرتبطة ببناء القناعات واتخاذ المواقف.

ربط قيم المادة بواقع المتعلم المعيش عبر طرق تربوية تواصلية فعالة.

اعتبار التقويم بأنواعه عملية مندمجة وملازمة لعملية التعلم في جميع مراحلها، مع ما يعقب ذلك من دعم ملائم.                   

Partager cette page
Repost0