خامســــا : المجزوءتــــــان
|
المجــــــزوءة الأولـــــى |
عنوان المجزوءة : وحدة التربية الاعتقادية .
الجذوع : الآداب - العلوم - التكنولوجيا.
1 – طبيعة المجزوءة : مشتركة بين الجذوع المشتركة أعلاه. |
2 – تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :
عناوين الدروس |
- علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة. |
- الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته. |
- صفات الله تعالى : الصفات الواجبة والصفات المستحيلة. |
- الخصائص العامة للإسلام : الربانية والشمول. |
- الخصائص العامة للإسلام : العالمية، والتوازن والاعتدال. |
- الخصائص العامة للإسلام : التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة. |
3 – عناصر من المنهجية :
وضعيـــــــــات التعـلــــــــــــــم |
فضاءات التعلم |
أنواع التعلم |
|
وضعيات التعلم الناشط القائم على آليات التعلم الجماعي |
- الإعداد القبلي الموجه. |
- الفصل الدراسي |
التعلم الذاتي: الفردي والجماعي |
- التقويم التشخيصي. |
- الخزانة المدرسية – القاعة المختصة – قاعة الإعلاميات. |
||
- توجيه التعلم باستثمار الإعداد القبلي للمتعلمين. |
- قاعة الأنشطة الموازية. |
||
- دعم وإغناء التعلم. |
- خزانة الحي والمدينة. |
||
- التقويم الإجمالي. |
- الجمعيات التربوية والثقافية والرياضية. |
||
- الدعم والإغناء |
- فعاليات المجتمع المدني. |
||
- القيام بأعمال البحث. - أنشطة تطبيقية. |
|
4 – الوسائل الديدكتيكية :
المجزوءة – البحث والتعلم الذاتي – السبورة – وثائق – رسوم – صور – شرائط – أقراص مدمجة – شفافات – برامج تعليمية (سمعية بصرية).
المجــــــزوءة الثـــــانيــــة |
عنوان المجزوءة : وحدة التربية التعبدية
الجذوع : الآداب – العلوم – التكنولوجيا.
1 – طبيعة المجزوءة : مشتركة بين الجذوع المشتركة أعلاه. |
2 – تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :
عناوين الدروس |
- القيم الروحية في الإسلام. |
- فقه الصلاة. |
- فقه الصيام. |
- فقه الزكاة. |
- فقه الحج. |
- اليسر ورفع الحرج. |
ملاحظة: التركيز على الأبعاد التربوية والاجتماعية والاقتصادية في فقه العبادات المقرر. |
3 – عناصر من المنهجية :
وضعيـــــــــات التعلــــــــــــــم |
فضاءات التعلم |
أنواع التعلم |
|
وضعيات التعلم الناشط القائم على آليات التعلم الجماعي |
- الإعداد القبلي الموجه. |
- الفصل الدراسي |
التعلم الذاتي: الفردي والجماعي |
- التقويم التشخيصي. |
- الخزانة المدرسية – القاعة المختصة – قاعة الإعلاميات. |
||
- توجيه التعلم باستثمار الإعداد القبلي للمتعلمين. |
- قاعة الأنشطة الموازية. |
||
- دعم وإغناء التعلم. |
- خزانة الحي والمدينة. |
||
- التقويم الإجمالي. |
- الجمعيات التربوية والثقافية والرياضية. |
||
- الدعم والإغناء |
- فعاليات المجتمع المدني. |
||
- القيام بأعمال البحث. - أنشطة تطبيقية. |
|
4 – الوسائل الديدكتيكية :
- المجزوءة – البحث والتعلم الذاتي – السبورة – وثائق – رسوم – صور – شرائط – أقراص مدمجة – شفافات – برامج تعليمية (سمعية بصرية).
سادسا : التوزيع الدوري للمجزوءتين.
الــــــــدورة الأولــــــــــــــى |
الــــــــــــدورة الثانيـــــــــــــــة |
||||
الأسابيع |
الحصص |
عناوين الدروس |
الأسابيع |
الحصص |
عناوين الدروس |
1 |
1سا |
علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة. |
16 |
1سا |
القيم الروحية في الإسلام. |
1سا |
علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة. |
1سا |
القيم الروحية في الإسلام |
||
2 |
1سا |
درس تطبيقي. |
17 |
1سا |
درس تطبيقي |
1سا |
نشاط |
1سا |
نشاط |
||
3 |
1سا |
الإيمان بالغيب: مفهومه وضرورته. |
18 |
1سا |
فقه الصلاة. |
1سا |
الإيمان بالغيب: مفهومه وضرورته. |
1سا |
فقه الصلاة. |
||
4 |
1سا |
درس تطبيقي. |
19 |
1سا |
درس تطبيقي |
1سا |
نشاط |
1سا |
نشاط |
||
5 |
1سا |
صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة. |
20 |
1سا |
فقه الصيام. |
1سا |
صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة. |
1سا |
فقه الصيام. |
||
6 |
1سا |
درس تطبيقي. |
21 |
1سا |
درس تطبيقي |
1سا |
نشاط |
1سا |
نشاط |
||
7 |
1سا |
فرض محروس. |
22 |
1سا |
فرض محروس. |
1سا |
نشاط عام. |
1سا |
نشاط عام. |
||
8 |
1سا |
تصحيح ودعم. |
23 |
1سا |
تصحيح ودعم. |
1سا |
الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول. |
1سا |
فقه الزكاة |
||
9 |
1سا |
الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول. |
24 |
1سا |
فقه الزكاة |
1سا |
درس تطبيقي. |
1سا |
درس تطبيقي |
||
10 |
1سا |
نشاط |
25 |
1سا |
نشاط |
1سا |
الخصائص العامة للإسلام: العالمية والتوازن والاعتدال. |
1سا |
فقه الحج. |
||
11 |
1سا |
الخصائص العامة للإسلام: العالمية والتوازن والاعتدال. |
26 |
1سا |
فقه الحج. |
1سا |
درس تطبيقي. |
1سا |
درس تطبيقي |
||
12 |
1سا |
نشاط |
27 |
1سا |
نشاط |
1سا |
الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة. |
1سا |
اليسر ورفع الحرج. |
||
13 |
1سا |
الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة. |
28 |
1سا |
اليسر ورفع الحرج. |
1سا |
درس تطبيقي. |
1سا |
درس تطبيقي |
||
14 |
1سا |
نشاط |
29 |
1سا |
نشاط |
1سا |
فرض محروس. |
1سا |
فرض محروس. |
||
15 |
1سا |
نشاط عام. |
30 |
1سا |
نشاط عام. |
1سا |
تصحيح ودعم. |
1سا |
تصحيح ودعم. |
||
المجموع |
30 |
ساعة / حصة |
المجموع |
30 |
ساعة / حصة
|
سابعا : أسس بناء منهجية تدريس مادة التربية الإسلامية |
1- مدخل : ثوابت الاشتغال الديدكتيكي في مادة التربية ال
في سياق التحولات الكبرى التي أملتها الاختيارات والتوجهات العامة لمراجعة مناهج التربية والتكوين، يجد المتعامل مع منهاج مادة التربية الإسلامية نفسه أمام سؤالين محوريين هما:
ما الثابت في درس التربية الإسلامية؟ وما المتحول فيه؟
وإذا كان الجواب عن السؤال الثاني يتجلى في:
تعديل مفردات المنهاج ومدخلاته.
تعديل أساليب الطرح والتناول مسايرة للمستجدات التي يعرفها المجتمع المغربي.
تطوير الأساليب البيداغوجية لتحقيق مدخلات الإصلاح واختياراته.
فإن ثوابت درس التربية الإسلامية تتجلى في:
الارتكاز على النصوص القرآنية والحديثية التي تؤطر الدرس وتوجههه وتدعم المعارف والأحكام والقيم.
حضور المصطلح الشرعي أو الفقهي المرتبط بموضوع المجزوءة باعتبار أن لكل علم من العلوم مصطلحاته الخاصة به.
الحفاظ على اللغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ولغة التدريس والتواصل حيث تشكل تنمية كفاياتها نقطة تقاطع بين دروس بقية المواد الدراسية.
ارتباط المعرفة الإسلامية بالتربية على القيم، وتقاطعها في ذلك مع مواد أخرى.
2- منطلقات منهجية:
أسس منهاج مادة التربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي على نظام المجالات الواسعة، الوحدات/ المجزوءات التي يتطلب تنفيذها اعتماد ما يلي:
الأخذ ببيداغوجيا التدريس بمدخل التربية على القيم وتنمية الكفايات وتطويرها كاختيار بيداغوجي.
اعتماد طريقة التخطيط المشترك للدرس بين المتعلم والأستاذ وتحديد دور كل منهما في عملية التعلم على النحو التالي :
|
اعتماد أسلوب النشاط الذي يتيح للمتعلم فرص المبادرة والـمـشـاركـة فـي
عملية التعلم.
استثمار الوسائل التعليمية المختلفة لتحقيق القدرات المحددة في الدرس إسهاما في بناء كفايات الوحدة/ المجزوءة.
توظيف الأنشطة التعليمية/ التعلمية لتطوير قدرات المتعلم في البحث والتحليل تعزيزا للكفايات المرتبطة ببناء القناعات واتخاذ المواقف.
ربط قيم المادة بواقع المتعلم المعيش عبر طرق تربوية تواصلية فعالة.
اعتبار التقويم بأنواعه عملية مندمجة وملازمة لعملية التعلم في جميع مراحلها، مع ما يعقب ذلك من دعم ملائم.