Présentation

Calendrier

Novembre 2014
L M M J V S D
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
             
<< < > >>

Recherche

Images Aléatoires

  • kalb
  • ---------------------- 0006
  • khf
  • sifa
  • raat

Créer un Blog

ديداكتيك عامة

Samedi 12 décembre 6 12 /12 /Déc 22:26

المادة التربية الاسلامية المستوى الوحدة الموضوع الكفايات المستهدفة + + + + المصادر والمراجع المعتمدة * * * المراحل ****************************** الإعداد القبلي وضع التقديم+صياغة إشكالية+طرح أسئلة مرحلة معالجة النصوص الأساسية 1) إمكانية التوظيف في التقديم لتبيان الموضوع والمضامين المرتبطة به 2) […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Samedi 12 décembre 6 12 /12 /Déc 22:31

بسم الله الرحمان الرحيم نموذج تحضير درس للتدريس بالكفايات " طريقة حل المشكلات" إعداد الأستاذة إعيش فتيحة إشراف: مفتشة المادة زكية مازغ المادة: التربية الإسلامية - طريقة التدريس: " حل المشكلات" المستوى: السنة الثالثة ثانوي إعدادي - الوسائل التعليمية: خطاطة – المهام – التعل […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 3 commentaires
Dimanche 13 décembre 7 13 /12 /Déc 15:27

ٍ المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 17 تعليمية مادة الرياضيات الوضعية الإشكالية كأداة تعليمية ملائمة : ( I I من أجل استبدال المسعى الاستقرائي بالإجراء الافتراضي-الاستنتاجي تم تطوير إطار تعليمي هي الوضعية الإشكالية أو بيداغوجية الوضعيات التي تهدف إلى اكتشاف وضعية قادرة على […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Lundi 14 décembre 1 14 /12 /Déc 07:52

في التدريس بالكفايات: (1) تعددت الدراسات المتعلقة بالكفايات.كما سبق هذا الاهتمام كذلك في تناول موضوع التدريس بالاهداف. وهذه المداخلة لن تكون مجرد تعريف وجمع لمعلومات حول الكفايات،إنما مقاربة انتقادية وبنائية،تتوخى كيفية إدماج هذه المنظومة في العملية التعلمية التعليمية.كيفية الوعي بإ […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Lundi 14 décembre 1 14 /12 /Déc 10:00

في الخطوة الثانية نتساءل: لماذا هذا الاهتمام وهذا التحول من الأهداف إلى الكفايات؟ لن نجانب الصواب إذا قلنا إن ما يهم المجتمعات الانسانية يهم المجتمع المغربي كذلك. و بالتبع، لن يكون المغرب منعزلا وبعيدا عن التحولات المعاصرة.فتجارب الشعوب تتداخل فيما بينها،وتتثاقف إلى درجة أصبح الفرد الا […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Lundi 14 décembre 1 14 /12 /Déc 21:22


التدريس بالمشروع: في بداية التعريف تتعدد التعاريف التي تعطى للمشروع.فبين المعاني اللغوية الكثيرة المعطاة له، لا يمكن ان نجد المعنى التركيبي الذي يتخذه تعريف المشروع في المجال التربوي والتعلمي. اننا امام انجاز يستم في المستقبل،عبر مراحل،ضمن برنامج ومخطط وتوظيف قدرات ومهارات ومعارف سيكتسب […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Lundi 14 décembre 1 14 /12 /Déc 22:30

منهجية مقاربة النص يجب اعتبار النص المادة التي سينصب عليها التفكير، لذا تجب قراءته قراءة متأنية للتمكن من وضعه (النص) في سياق موضوعات المقرر؛ وبالتالي اكتشاف أطروحة المؤلف وموقعتها داخل الإشكاليات المثارة حول قضية أو إشكاية أو مفهوم... ويجدر بنا أن نشير، في هذا المقام، إلى أن منهجية الم […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Lundi 14 décembre 1 14 /12 /Déc 23:31

المحطات الغرض منها النقاط طرح الإشكالية مفصلة جزئية - انسجام التقديم مع الموضوع 01 04 - صحة المادة المعرفية في التقديم 01 - إعادة صياغة المشكلة مع إبراز العناد الفلسفي 01 - ضبط المشكلة من حيث الصيغة 0.5 - سلامة اللغة 0.5 محاولة حل الإشكالية تحليلها مفصلة جزئية الجزء الأول - منطوق […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Samedi 19 décembre 6 19 /12 /Déc 00:24

في محاولة تصور تقويم بالوضعية المشكلة،مع مراعاة المستويات الثلاثة: ـ الجذع المشترك ـ الاولى باكلوريا ـ الثانية باكلوريا التصور الاول : مراعاة جوانب تقويم متعددة،والاسئلة الاخرى المصاحبة له في المستويات الثلاثة. + بالنسبة للجذع المشترك: يقترح وضع سؤال ـ مشكلة يناسب مستوى التلامذة،ح […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Dimanche 20 décembre 7 20 /12 /Déc 16:05


بين التحديد اللغوي والاصطلاحي والمفاهيمي،مقاربة الفهم لها وتتبعها في مقررات مادة التربية الاسلامية: لايخلو درس من دروس مقررات مادة التربية الاسلامية من توظيف للعماني والدلالات اللغوية أو الاصطلاحية أو المفاهيمية.ولعل الاشتغال على الدلالات ومستويات توظيفها عملية ضرورية في حقل التدريس. واللفظ […]
Par groupeprofs - Publié dans : ديداكتيك عامة
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus - Articles les plus commentés