Présentation

موسيقى هادئة

في الحاجة الى هدوء الذهن لكي يفكر جيدا وبشكل مركز وعميق....

 

Calendrier

Juillet 2014
L M M J V S D
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
<< < > >>

Images Aléatoires

  • ---------------------- 0008
  • ratl
  • ---------------------- 0007 (2)
  • noun
  • ---------------------- 0003

Recherche

Profil

  • groupeprofs
  • Le blog de groupeprofs
  • blog des profs des etudes islamiques à comuniquer et ameliorer le champs educatif et pedagogiue من أجل تربية حديثة ومن اجل تاطير للوعي بالمهام بغية تاهيل الشخضية الانسانية لما هو

Texte Libre

Créer un Blog

Jeudi 22 avril 4 22 /04 /Avr 14:33

الامتحان الجهوي الموحد جهة مراكش، تنسيفت، الحوز
دورة يونيو 2007

أولا: 1- أكتب نصا حديثيا يجسد أسلوبا من أساليب الحوار في السنة.
2- عرف المصطلحات التالية:
   - التواصل     - العفة       - العقد
3- قال صلى الله عليه وسلم: << اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال>> (البخاري)
أ- وضح أثر الدعاء في تفريج الكرب، وتقوية الصلة بالله.
ب- أذكر مراتب الصحة النفسية في الحالتين التاليتين:
  - الإيمان بالله مع مجاهدة النفس والاجتهاد في العمل الصالح
  - انطباع النفس على الاستقامة وتشربها الخير.
4- في حلقة علمية اجتمعت بمجموعة من الأشخاص مختلفي الاتجاهات، دار بينهم نقاش حول : (نظرة الإسلام  إلى الاختلاف)، فانقسمت المجموعة إلى فريقين: يرى الفريق الأول أن الإسلام يرفض الاختلاف بجميع أشكاله، بينما يرى الثاني أن الإسلام يقر الاختلاف ويعترف به، ونظرا لتعصب الفريق الأول وعدم قدرته على تقديم الأدلة المنطقية المدعمة لوجهة نظره ونطقه بكلام يجرح المشاعر ، تحول النقاش إلى جدل.
أ-  قارن بين الحوار والجدل.
ب- أذكر ضوابط الحوار المنعدمة في هذا النقاش.
ج- بين موقف الإسلام من الاختلاف.
د- في نظرك كيف ينبغي تدبير الاختلاف بين هذين الفريقين المتحاورين.
ثانيا: لقد حرص الله سبحانه على بذل النفس والنفائس إبقاء لأعمال البر والخير ، وإعانة الفقراء والمعوزين...ولإنفاق المال في الإسلام قسمان: هو صرف الصدقات الواجبة والنافلة في المصاريف الواجبة والحاجيات المؤقتة لسد حاجيات المحتاجين، والثاني: وقف الأموال الثابتة نظرا إلى الضروريات الجماعية وحاجيات الجيل الآتي كي ينتفع بمنافعها وبقاء أصلها ، وينال بها الواقف الأجر الدائم عند الله تبارك وتعالى).
                      (الوقف في الإسلام/ القاسمي /دار الكتب العلمية ص:125). ( 1- حدد المقصد التعبدي للتبرعات من النص.
 2- بين كيف تسهم التبرعات في تنمية المجتمع.
 3- استخلص من النص القيم الاجتماعية للتبرعات.
 

ثالثا:

قال تعالى: (ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين) (النساء: من الآية 12).
1- لماذا استحق الزوج النصف في الإرث.
2- املأ الجدول بما يناسب- بعد نقله إلى ورقتك.

الوارثون بالنصف

شروط استحقاقهم لذلك

 

 

3- مات زوج وترك زوجة وابنين وأخا شقيقا وخلف تركة قدرها 60.000 درهم ، جهز ب 1000 درهم ، وكان عليه دين قدره : 11000 درهم .
أ- ما نصيب كل وارث ؟
ب- كيف تتم تصفية هذه التركة؟
ج- أنجز الفريضة عمليا ، مبينا نصيب كل وارث بالدرهم.

رابعا:

شاركت في نشاط تعليمي موضوعه: (التحسيس بخطر الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا) .
1- اذكر الجانب الفكري أو المعرفي الذي شاركت به في النشاط.
2- ما هي القيم التي التزمت بها أثناء تقديم ما كلفت بإنجازه؟
3- اكتب في سطرين - خلاصة تعكس مضمون هذا النشاط.

عناصر الإجابة
**********
الامتحان الجهوي الموحد جهة مراكش تنسيفت الحوز
دورة يونيو 2007


أولا:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا ، ما تقول ذلك يبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا فقال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله به الخطايا>> أخرجه البخاري.

ملحوظة: التلميذ مخير في أن يأتي بأي نص من النصوص  الحوارية في السنة الواردة في الكتاب المدرسي ص: 26

2 -التواصل: هو التفاعل الإيجابي الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب وفي استقباله، النابع من رغبة صادقة في صلة الآخر والاتصال بوجدانه عن طريق الفهم والإفهام، المنطلق من إرادة الوصوصل إلى المعرفة الحقة.

* العفة: هي حصول حالة للنفس تمتنع بها من غلبة الشهوة عليها ، فتكف عن محارم الله تعالى في كل شيء : في المأكل والمشرب...

* العقد: هو اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع والقانون ، والأصل في العقود وجوب الوفاء بها لقوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ".

3-
 أ- للدعاء أثر في تفريج الكرب فبه تسكن النفس وتتخلص من الجزع  والغم والقنوط  ويغمرها حسن الظن بالله واليقين بالفرج فتصغر أمامها الأهوال وتهون المصائب.

ب- الإيمان بالله مع مجاهدة............- السلامة النفسية
   انطباع النفس على الاستقامة ........- الكمال النفسي

4-
 أ- الحوار هو شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام  بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة والتعصب بينما  يتسم الجدل بغلبة الشدة في الكلام وطغيان أسلوب المنازعة والمعارضة والتعصب للرأي .

ب- الضوابط المنعدمة في هذا النقاش هي:
  -  حسن القول: فأحد الفريقين تعصب لرأيه ونطق بكلام جارح للمشاعر.
  - العلم وصحة الأدلة :  فأحد الفريقين عجز عن تقديم الأدلة المنطقية المدعمة لوجهة نظره.
  - الإنصاف والموضوعية : إذا لم يستطع الفريق العاجز عن تقديم أدلته على الاعتراف بصحة رأي مخالفيه في الفريق الآخر.

ج - في نظري ينبغي على الفريقين : ضبط النفس أولا ثم العلم بموضوع الاختلاف ، ثانيا: التفاوض بينهما بشكل يصون كرامة الطرفين ويحفظ الود بينهما فإن استعصى وجود حل لهذا الاختلاف يلجأ كلاهما إلى التحكيم.

ثانيا:
1- المقصد التعبدي للتبرعات داخل النص هو نيل الأجر الدائم عند الله تبارك وتعالى.

2- تسهم التبرعات في إقامة المؤسسات التنموية داخل المجتمع ، فخلال تاريخ الأمة الإسلامية كان الوقت بمثابة الطاقة الدافعة نحو النماء مثل المرافق والمنشآت التعليمية والصحية والاجتماعية وتوفير البنيات والوسائل المحققة للخدمات العامة لحفر الآبار وإصلاح الطرق وبناء الفنادق.

3- من خلال النص يمكن استخلاص قيم اجتماعية للتبرعات لتحقيق التكافل والتكامل والتضامن بين فئات المجتمع من خلال إعانة الفقراء والمعوزين وسد حاجيات المحتاجين.

ثالثا:
1- استحق الزوج النصف في الإرث لأن الزوجة ليس لها فرع وارث.
2-
 

الوارثون بالنصف

شروط استحقاقهم لذلك

الزوج

عند عدم وجود فرع وارث

البنت

عند انفرادها

بنت الابن

عند انفرادها

الأخت الشقيقة

الكلالة وانفرادها

الأخت لأب

الكلالة وعدم وجود الأخت ش وانفرادها

3-
 

 

2

 

8

16

1/8

زوجة

1

2

ع

ابن

7

7

ابن

7

محجوب

أخ شقيق

محجوب

60000-(1000+11000)=48000
48000÷16=3000
 

نصيب الزوجة

6000 درهم

نصيب كل ابن

 21000 درهم

رابعا:
1- الجانب المعرفي أو الفكري التي شاركت به في هذا النشاط هو جمع المعلومات عن الأضرار والأخطار الصحية والاجتماعية التي تتسبب فيها هذه الأمراض وتقديم  إحصاءات حولها.
2- القيم التي التزمت بها أثناء تقديم ما كلفت بإنجازه هو الالتزام بتنفيذ المهمة على الوجه المطلوب ، والمثابرة ومساندة أضاء الفريق وتنمية روح التعاون وخلق مناخ للحوار والتفاهم.
3- توخى هذا النشاط  التوعية بمخاطر الأمراض المنقولة جنسيا من اكتساب وعي صحي سليم للوقاية منها.

                                                  تم بحمده سبحانه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الامتحان الجهوي الموحد
جهة دكالة عبدة
دورة يونيو 2007

 أجب عن الأسئلة الآتية:

 الموضوع الأول:

       يقول الله تعالى في سورة النساء من الآية 29:

      << يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم >>.

    تدبّر الآية الكريمة ثم أجب عما يأتي:

1- اشرح حسب السياق: بالباطل - عن تراض منكم.

2- استخلص الحكمين الواردين في هذا الجزء من الآية الكريمة.

3- ترتكز رؤية الإسلام للمال على حقيقتين متكاملتين .

    - حددهمــا.

4- علل عدم شرعية التصرفين التاليين:

   * اشترى رجل دراجة من طفل.

   * استأجر فلاح عاملا ليحصد له أرضه دون أن يتفقا على أجرة محددة.

5- ضع كل خاصية من خصائص العقود العوضية التالية في الخانة المناسبة لها.

 أ- ناقل للملكية  ب- نفعي لا تصرفي  ج- استثماري  د- غير مقيد بزمن

خصائص عقد القراض

خصائص عقد الكراء

خصائص عقد البيع

 

 

 

 

 

 6- الوفاء بالعقود أمر واجب شرعا.

   - أكد ذلك بنص قرآنـــــــــــــي.

7- إن العقود التبرعية اليوم- في معظمها- ترتكز على المعاملات الفردية ذات الأثر التنموي المحدود.

   - قدم اقتراحا تراه كفيلا بتطوير دور هذه العقود لتؤدي وظيفتها التنموية في المجتمع.

الموضوع الثاني:

    من الطبيعي جدا في حياة البشر أن يختلفوا في وجهات النظر...فهذا ليس عيبا علميا بل خطوة في طريق تصحيح المفاهيم والوصول إلى الحقيقة ...إن الطريق الصحيح لمعالجة تلك الاختلافات هو الاحتكام إلى الحق، وقد ثبت جليا أن أقرب طريق للوصول إلى الحق هو الحوار العقلي المجرد عن اتباع الهوى، ولا بد لهذا الحوار من منهجية علمية تعتمد أسس وقواعد البحث العلمي في الوصول إلى الحقيقة، ومعالجة أساليب الخلاف وتدبيره.   كتاب الأمة " الحوار..الذات..الآخر"

1- حدد مفهومي : - الاختلاف - الحوار.

2- تضمن النص ضابطين من ضوابط الحوار.

      - استخرجهمـــــــــــــــا.

3- ورد في النص أن الاختلاف أمر طبيعي:

      - استحضر سببين من أسباب هذا الاختلاف.

4- صنف ضوابط التواصل التالية في الجدول أسفله:

 أ- حسن البيان.  ب- حسن الإنصات. ج- التثبت عند استشكال الفهم.

 د- استعمال الكلمة الطيبة.

ضوابط التلقي والاستقبال

ضوابط التبليغ والإرسال

 

 

 

5- أنجزت بمعية أصدقائك نشاطا حول " أضرار التدخين والمخدرات على الفرد والمجتمع".

 - عرف بهذا النشاط من خلال ملء مكونات البطاقة التقنية الآتية:
 

موضوع النشاط

أضرار التدخين والمخدرات على الفرد والمجتمع

نوع النشاط

-

هدف من أهدافه

-

مراحل إنجازه

- المرحلة الأولى:
- المرحلة الثانية:
- المرحلة الثالثة:

 ملاحظة: انقل الجدول على ورقة التحرير.

 الموضوع الثالث:

     توفيت امرأة وتركت "زوجا" و "أما" و "ابنا"، وخلفت تركة قدرها 140 ألف درهم، وعليها دين مقداره 20 ألف درهم.

1- أنجز هذه المسألة مراعيا المراحل الآتية:

 أ- تحديد نصيب كل وارث.

 ب- تأصيل الفريضة.

 ج- تحديد مقدار نصيب كل وارث (بالدرهم) من التركة بعد تصفيتها من الحق المتعلق بها.

 2- استدل على حالة ميراث الزوج في هذه المسألة بنص قرآنــــــي.

 

 

المملكة المغربية                                                                                                الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية                                                             

وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي                            امتحان شهادة البكالوريا                 المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.

وتكوين الأطر والبحث العلمي                                      مادة التربية الإسلامية                    مدة الإنجاز: ساعة ونصف.

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة                                                                     المعامل: 2

الغرب – الشراردة- بني احسن                                               دورة يونيو 2007                                            

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ورقة الأسئلة

قال الله تعالى في سورة النحل الآية 97:

« مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)»

اقرأ النص بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية :

 1 عبر بأسلوبك الخاص عن القضية التي يطرحها النص بالإطار (1) .                                                                               1 ن 

2 حدد بالجدول (2) مفهوم المصطلحات الآتية : الصحة النفسية العفة العقد الوقف .                                                         2 ن

3 بين كيف تساهم المؤسسات الواردة بالجدول (3) في التوعية الصحية  .                                                                             2 ن  

 4 حدد بالجدول (4) موقفك من التصرفات الآتية مع التعليل :

    الإعراض عن كسب المال لاعتباره فتنة وشهوة .

    عقد بيع مع غير المسلمين لجلب منفعة اقتصادية وتنموية .

    رفض الحوار مع غير المسلم بدعوى المخالفة في الدين .                                                                                           3 ن     

5 التكافل إحساس داخلي يعيش في نفس الفرد .... ومن هذا  الإحساس التضامني صار التكافل سلوكا داخل المجتمع قصد توفير حاجيات الأفراد المختلفة .. "الكتاب المدرسي ص 104 ( بتصرف ).

أ انطلاقا من النص حدد مفهوم التكافل الاجتماعي .                                                                                                    0.5 ن              

ب استنتج من النص بعض مقاصد التكافل الاجتماعي ، واذكر بعض وسائل تحقيقه .

                                                      ( أجب عن السؤالين أ ب بالجدول 5 (                                                    1.5 ن

6 حضرت ( تابعت ) داخل المؤسسة أو عبر إحدى وسائل الإعلام المرئية نشاطا معينا ( ندوة ، محاضرة ، مناظرة ....)

تحدث في بضعة أسطر عما تحقق من قيم التواصل وضوابط الحوار ، وأبرز جوانب النقص التي لاحظتها . ( الجواب بالإطار 6 )                4 ن

7 توفيت امرأة وتركت زوجا وبنتا وبنت ابن وابن أخ شقيق وأخا لأب ، وخلفت تركة قدرها 111700 درهم ، وكان في ذمتها دين قدره                            9000  درهم ، وأوصت بربع مالها لمؤسسة خيرية ، وبلغت مصاريف جنازتها 2700 درهم .                                                       6 ن

    أجب على الأسئلة التالية بالإطار  7 :

أ أصل هده الفريضة ، وبين حالتين من حالات الحجب فيها ، واذكر نوعه ( نوع الحجب ) .

ب ما هو مقدار التركة القابل للقسمة على الورثة ؟

ج حدد نصيب كل وارث من التركة بالدرهم .

 

                                                         ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط

 

1 القضية المطروحة في النص : الإيمان والعمل الصالح من أسس الصحة النفسية .                                                              1 ن

                                 ( تقبل الإجابات الأخرى المقابلة )

2 مفاهيم المصطلحات : يرجع إلى الكتاب المدرسي : * الصحة النفسية : ص 53 * العفة : ص 63  * العقد : ص 89                                                                                                         * الوقف : ص 99 .  0.5 ن لكل مفهوم .( وتقبل المفاهيم الدقيقة والصحيحة مهما اختلفت الصياغة ) .                                             2 ن

3 مساهمة المؤسسات في التوعية الصحية :                                                                                                                                    الأسرة : إبراز أولوية مؤسسة الأسرة في التوعية الصحية من خلال توجيهات الآباء والأمهات ....                                                                                             وسائل الإعلام : بيان أهمية البرامج الإعلامية الصحية في بلورة الثقافة والوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع ...                                                                               ( 1 ن لكل مؤسسة )                                                                                                                                   2 ن

4 الموقف من التصرفات مع التعليل : ( 1 ن عن كل موقف صحيح وتعليل صحيح )                                                                  3 ن                      * الإعراض عن ...   : مرفوض لأنه مخالف للميولات الفطرية لدى الإنسان، والمطلوب هو الحذر من الوقوع في فتنته .                                                       * عقد البيع ...        : جائز لأن الإسلام ليس شرطا من شروط المعاملات المالية وفي ذلك تحقيق للتواصل وجلب للمنافع والمصالح ، وقد تعامل    النبي e مع اليهود والنصارى والمشركين .                                                                                                                                                               * رفض الحوار ...   : مردود لأنه يخالف ما جاء به الإسلام من الدعوة إلى الحوار مع كل الناس والاعتراف بالآخر المخالف واحترامه .

5 - مفهوم التكافل الاجتماعي مقاصد التكافل الاجتماعي : ( الاستئناس بالكتاب المدرسي ص 100 و 104 )                                                                                                       - وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي : الوقف ، الهبة  ، الوصية ...                                                                                       2 ن

                                   (0.5 ن للمفهوم، و 1 ن للمقاصد و0.5 للوسائل)   

6. يقدر الأستاذ الإجابة الصحيحة مع مراعاة ما يلي:

     - الحديث عن قيم التواصل وضوابط الحوار من خلال النشاط من قبيل : حسن القول،العلم بالموضوع،صحة الأدلة،الإنصاف والموضوعية،تقبل الآخر.......

    - إبراز التلميذ جوانب النقص الملاحظة المتعلقة بالتبليغ أو التلقي من مثل: التعالي، سوء الظن ،احتقار الآخر، الانفعال والغضب.....

 

 

 

12

 

 

زوج

3

 

 

بنت

6

 

 

بنت ابن

2

 

 

أخ لأب

1

 

 

ابن أخ ش

0

- حجب الزوج حجب نقص (من قبل البنت )،

وحجب ابن الأخ الشقيق حجب إسقاط ( من طرف الأخ لأب )

   «يعتبر الجواب صحيحا وإن لم يذكر الحاجب»...1

 

         

7-   أ-                                                                                                

  ب- تصفية التركة:                                                                           ج- أنصبة الورثة:

111700- 2700 =  109000                                                            نصيب الزوج : (75000÷12)×3 =18750 درهم.

109000‑ 9000= 100000                                                              نصيب البنت: (75000÷12)×6 = 37500 درهم.

100000 ‑ (100000÷ 4 ) =                                                             نصيب بنت الابن: (75000÷12)×2 = 12500 درهم.

100000‑ 25000 = 75000 درهم                                                                           نصيب الأخ لأب : (75000÷12)×1 = 6250 درهم.

................................................1.5 ن                                                    ( 4/1 ن عن نصيب كل وارث ).......................................1 ن

المملكة المغربية                                                                                                الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية                                                              

وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي                            امتحان شهادة البكالوريا                 المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.

وتكوين الأطر والبحث العلمي                                      مادة التربية الإسلامية                    مدة الإنجاز: ساعة ونصف.

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة                                                                     المعامل: 2

الغرب الشراردة- بني احسن

دورة يونيو 2008

ورقة الأسئلة

صاحب أب ابنه لزيارة الطبيب،فدار بينهما  الحوار التالي :

- الأب : لا أستطيع أن أفهم ابني،فهو لا يريد الإنصات إلي أبدا.

- الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا أخر فأنت بحاجة إلى أن تسمع له أيضا.

- الأب : لكنه مازال شابا،وهو كثير الاندفاع والانفعال، وإذا ما أعطيته فرصة فغالبا ما نختلف ....

- الطبيب : الاختلاف أمر طبيعي، وليس العيب أن نختلف، وإنما العيب ألا نعرف كيف ندبر اختلافاتنا .

أولا :    

1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص،واذكر بعض مظاهرها بالجدول (1)   .............................................................. 2 ن

2- الاختلاف أمر طبيعي،إذا روعيت آدابه وقواعده،بين آثر الآداب الآتية : قبول الآخر ضبط النفس الحياء .....................3 ن         

على المختلفين مستدلا بنصوص شرعية مناسبة بالجدول (2)                                                                                                                                

3- حدد- بالجدول (3) – موقفك من التصرفات التالية مع التعليل:    ........................................................................3 ن

أ- شاب مسلم يحرص على التعامل مع جاره المخالف له في العقيدة والرأي .

ب- شخص وهب ملكا لجمعية خيرية،واشترط استمرار انتفاعه به والإشراف عليه.

ج- أوصى أب بجزء من أملاكه الشخصية لبناته حماية لهن من الضياع .

ثانيا :                                                                                                                                        2 ن    

”يجب على كل من تصدى للكسب أن يكون عالما بما يصححه ويفسده، لتقع معاملته صحيحة وتصرفاته بعيدة عن الفساد،فقد روي عن

عمرt : أنه كان يطوف بالأسواق ويقول لا يبع في سوقنا إلا من يفقه وإلا أكل الربا شاء أم أبى.... ”      الكتاب المدرسي ص : 94

- استنبط من النص نوع العقود المتحدث عنها، وميز يبنها وبين العقود التبرعية بالجدول (4)                                                       

ثالثا :                                                                                                                                         4 ن     

شاركت مع تلاميذ قسمك في إنتاج مطوية حول موضوع التحسيس بخطر الأمراض المنقول جنسيا

- تحدث عن الوسائل التي استعنت بها على إنتاج هذه المطوية والصعوبات التي واجهتك .                                                          

رابعا :                                                                                                                     6ن

توفي شخص تاركا : زوجة وابنا وأختا لأب ،وخلف الأموال والحقوق  الآتية :

- مجموعة من الملابس الجاهزة وضعت عنده كوديعة.  – وصية بخمس ماله لملجأ خيري.

- مبلغ 42.000 درهم أنفق منه على تجهيز المتوفى ما قدره: 2000 د

أ- بين الطريقة التي يجب إتباعها لتصفية مخلفات التركة .

ب- أصل الفريضة،وبين كل وارث من الورثة المذكورين .

ج- حدد بالدرهم المبلغ الذي يستحقه كل وارث .                                                                                                             

 

 

 

 

 

 

--ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أولا :

1- الإشكالية التي يطرحها النص : صعوبة التواصل بين الآباء والأبناء لوجود عوائق .....                                                           (1 ن)

 بعض مظاهرها : - عدم التقيد ومراعاة آداب وقواعد الحوار ( مثال : انعدام الإصغاء المتبادل- الاستبداد بالرأي – القمع – التعصب

سوء الظن والتقدير..... )

تقبل الصياغات الأخرى المناسبة، وكذا المظاهر والعوائق الأخرى المناسبة.( لاعتبار الجواب صحيحا يكتفي بذكر مظهرين -      

0.5 ن لكل مظهر صحيح ) .......................                                                                                                         (1 ن)

الجدول 2

 

الآداب

أثرها على المختلفين

الدليل الشرعي

قبول الآخر

احترام المخالف وعدم الانتقاص من قدره وفكره ، مما يؤدي إلى تقوية روح التعاون ...

قال تعالى : {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)}

ضبط النفس

يدفعهم إلى التحلي بالحلم والرفق والأدب وتجنب العنف  في الحوار 

قال تعالى : {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }

الحياء

يمنحهم التواضع والأدب في القول ويحميهم من الغرور والوقاحة والتلفظ بالكلام البذيء 

قال رسول الله t : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت ” البخاري .

   نصف نقطة لكل جواب صحيح  ( تقبل الإجابات والنصوص الأخرى  المناسبة )....................................................................3 ن

3 – أ – تصرف مقبول وجائز: لأن حسن معاملة الجار غير المسلم منصوص عليه وحق إنساني عام،والاختلاف طبيعي،وقبوله لا يعني التخلي

عن العقيدة وغيرها من القناعات الشخصية .

 ب- لا يجوز : لأن من خصائص العقود التبرعية عدم اشتراط النفعية .

 ج- لا يجوز : لأن البنات حقهن مكفول من عند الله،فهن وارثات، ولا وصية لوارث.

 نقطة لكل جواب صحيح بحكمه وتعليله ....................................................................................................................3 ن

ثانيا :     

- نوع العقود المتحدث عنه في النص هو : العقود العوضية ..............................................................................................0.5 ن

- الفرق بينها وبين العقود التبرعية : يستنتج من خلال ما استوعبه التلميذ من تعاريف وخصائص واردة في الكتاب المدرسي

( صفحات : 89-90-91-99-101 ) أو غيره من المراجع، على أن تكون الصياغة سليمة .......................................................... 1.5 ن

ثالثا :

يترك للأستاذ المصحح تقدير الجواب الصحيح ( مع مراعاة نوعية وقيمة الأفكار المطروحة ،والأسلوب ).

- من الوسائل على سبيل المثال : الكتاب المدرسي – الإنترنيت – صور – إحصاءات – مجلات .....................................................2 ن

- من الصعوبات ضيق الوقت – قلة الإمكانيات المادية – صعوبة التنسيق بين فريق العمل ...............................................................2 ن

رابعا :

أ تصفية مخلفات التركة : (1.5)                                               ب- تأصيل الفريضة وبيان نصيب كل وارث .............3 ن

- إرجاع الوديعة لصاحبها ..................................................................................( نصف نقطة لكل جزئية صحيحة )

- خصم تكاليف تجهيز الميت ( 42.000 د- 2000 د = 40000 د )                                                             

 

8

زوجة (1/8 )

1

ابن ( عاصب )

7

أخت لأب ( محجوبة )

*

1.5 ن

 - إخراج الوصية ومقدارها خمس التركة : 40.000 د ÷ 5 = 8000 د .                              

ج- المبلغ الذي سيوزع على الورثة هو : 40.000 د – 8000 د = 32.000 د.

- تأخذ الزوجة ثمنه : ( 32.000 د ÷ 8 ) × 1 = 4000 د

- الباقي للابن العاصب : ( 32.000 د ÷ 8 ) × 7 = 28.000 د

              ( نصف نقطة لكل عملية صحيحة )

 

 

 

الامتحان الجهوي الموحد
جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء
دورة يونيو2008

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع الأول:

عن مطرف عن أبيه رضي الله عنه قال : << أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ ألهاكم التكاثر قال: يقول ابن آدم مالي، مالي، قال: وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت>> رواه مسلم.


1- حدد القضية التي يناقشها النص.
2- استخلص القيم الواردة فيه.
3-حدد الإشكالية التي يثيرها.
4- ما المفهوم الذي يصححه الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث؟.
5- أبرز علاقة سورة التكاثر التي قرأها الرسول صلى الله عليه وسلم بمبدأ الاستخلاف في المال.

الموضوع الثاني:

1- أذكر خصائص العقود التبرعية.

2- كيف يمكن تطوير إسهام العقود التبرعية في التنمية؟.
الموضوع الثالث:

تلاحظ في مؤسستك بعض زملائك يعيشون مشاكل اجتماعية متنوعة مما ولّد لديك الرغبة في تكوين فريق عمل للتصدي لهذه المشكلات وتنمية التكافل والتضامن الاجتماعي بين التلاميذ.

ملأ الجدول الآتي موظفا ما تدربت عليه في درس الأنشطة حول أهمية العمل الجماعي والحاجة إليه.
فريق العمل المهمة الغاية الهدف
الموضوع الرابع:



كان أحمد رجلا تقيا ومتسامحا، قضى عمره في بلاد المهجر، وقد اعتاد المشي كل يوم ليحافظ على صحته بعد اعتلالها لكبر سنه، وفي صباح أحد الأيام باغته ابنه رضا بطعنة عمدا في صدره سقط على إثرها ميتا.
ترك ابنه "رضا" وزوجته المسيحية "claudine" وأخته "صفية" و خاله "شفيق" وابنته "سارة"، وخلّف تركة قدرها 100.000 درهم ، لم يخرج بعد زكاة ماله، وعليه دين قدره 6000 درهم، وقدرت نفقات تجهيزه وكفنه ب 1500 درهم.

1- استخلص من الوضعية الحقوق المتعلقة بالتركة مرتبة.
2- حدّد المبلغ المالي المتبقي للورثة.
3- بيّن في الجدول أسفله من يرث ومن لا يرث مع التعليل

 

 

 

 

Par groupeprofs - Publié dans : امتحانات
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Lundi 26 avril 1 26 /04 /Avr 12:13

 

 الامتحان الجهوي الموحد جهة الدار البيضاء الكبرى

دورة يونيو 200

     يقوم الإعلام بوظائف إيجابية في مجالات متعددة، إلا أن دوره في مجال التوعية الصحية لا يزال دون المستوى المطلوب، نظرا لضعف التواصل بين المؤسسة الإعلامية والمواطنين، الأمر الذي يستدعي العمل على تطوير هذه المؤسسة وآلياتها لترتقي على مستوى تحقيق التوعية الصحية.

أولا: الدروس النظرية (8ن)

1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص.
2- عرف المفهومين الآتيين: التوعية الصحية - التواصل.
3- إملأ الجدول الآتي بما يناسب:
 

قيم تحكم النية

قيم تحكم المقصد

قيم تحكم الفعل


 

 

 

4- أذكر مظهرين من مظاهر علاقة التعاون بين المؤسستين الإعلامية والصحية.
5- استدل على المضامين الآتية بنصوص شرعية:
 

المضامين

الدليل الشرعي المناسب

أ- المال قوام الحياة.
 

..................................................................

   ب- وجوب الوفاء بالعقود.

..................................................................
 

6- ما رأيك في السلوكات الآتية مع التعليل المناسب؟

 أ- وقف شخص دارا على ذوي الاحتياجات الخاصة قصد نيل رضا الله تعالى.
ب- شخص يسرف في ماله مدعيا مدعيا أن له حرية
التصرف فيه كما يريد.

ثانيا: التطبيقات (2ن)

قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى...) سورة البقرة، من الآية 264.

1- عين القضية الأساسية للنص القرآني.
2- استنبط الحكم الشرعي الذي تضمنته الآية الكريمة.
3- علق على سلوك من من بعمله الخيري على المتبرع له.

ثالثا: الأنشطة (4ن)

شاركت مع زملائك بإنجاز ندوة استجوابية مع شخصية علمية حول موضوع الحوار في حياتنا.
أكتب تقريرا وصفيا لمجريات الندوة - لا يتجاوز ثمانية أسطر - يتضمن محاور الندوة ونتائجها.

رابعا: الفرائض (6 ن)

قال الله تعالى :(ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ، فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين ) سورة النساء من الآية 11.

1- استخرج من النص القرآني الحقوق المتعلقة بالتركة.
2- استخلص من النص الكريم حالات نصيب الأم، وبين نوع الحجب الذي لحقها.
3- أنجز المسألة الآتية وأعط كل وارث حقه:

هلك هالك عن: زوجتين و أم و بنت و أخت شقيقة، وترك 48.000 درهم بعد تصفية التركة من الحقوق المتعلقة بها.

الوارث

إرثه

أصل الفريضة

تصحيحها

نصيبه بالدرهم

زوجتان

.................

....................

...............

.....................

أم

.................

....................

...............

.....................

بنت

.................

....................

................

.....................

أخت شقيقة

.................

....................

.................

....................

 

 

عناصر الإجابة
**********
الامتحان الجهوي الموحد جهة الدار البيضاء الكبرى
دورة يونيو 2007

أولا: الدروس النظرية

1- ضعف التواصل بين المؤسسة الإعلامية والمواطنين الأمر الذي يحول دون  قيام الإعلام بوظيفته في التوعية الصحية.

2- * التوعية الصحية: هي مجموع الأنشطة التواصلية والإعلامية التحسيسية والتربوية الهادفة إلى خلق وعي صحي، بإطلاع الناس على واقع الصحة، وتحذيرهم من مخاطر الأوبئة والأمراض المحدقة بالإنسان من أجل تربية فئات المجتمع على القيم الصحية ، والوقائية المنبثة من عقيدة المجتمع ومن ثقافته.

    * التواصل: هو التفاعل الإيجابي، الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب وفي استقباله، النابع من رغبة صادقة في صلة الآخر والاتصال بوجدانه عن طريق الفهم والإفهام، المنطلق من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة.

3-

قيم تحكم النية

قيم تحكم المقصد

قيم تحكم الفعل

إخلاص التواصل لله-حسن الظن بالناس...

تحقيق التعارف بين بني البشر، وتشجيعهم على التفاهم ونشر قيم الخير والسلام ...

الصدق، الأمانة، الحياء، التواضع، احترام الرأي الآخر، الإذعان للحق، الرفق بالمخاطب...

4-
    * توظيف وسائل الإعلام لقضايا صحية ووقائية تنمي الثقافة الصحية للمجتمع.
    * توظيف المؤسسات الصحية لوسائل الإعلام قصد التعريف ببرامجها الإعلامية الصحية والوقائية للتواصل بين أفراد المجتمع.

5-
 

المضامين

الدليل الشرعي المناسب

المال قوام الحياة

<< ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما>> النساء:5.

وجوب الوفاء بالعقود

<<يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود>> المائدة، من الآية 1.

6-
أ- أن يكون موقف المتعلم إيجابيا من هذا السلوك باعتباره من العقود التبرعية المندوبة شرعا.
ب- أن يكون موقف المتعلم ضد هذا السلوك، مبينا أن مبدأ استخلاف الإنسان في المال يحتم عليه أن يخضع في علاقته بالمال لشرع الله عز وجل.

ثانيا: التطبيقات

1- العقود  التبرعية عقود غير عوضية بمعنى أن صاحبها لا يقصد بها تحصيل نفع مادي أو معنوي دنيوي، كالسمعة والحظوة وتثبيت المركز الاجتماعي..

2- الحكم الشرعي:
  - عدم جواز المن والافتخار بالإحسان إلى الآخرين.
 أو :
  - بطلان ثواب الصدقة التطوعية عند اقترانها بالمن والأذى.

3- العقود التبرعية عقود غير عوضية، فلا ينبغي الخروج بها عن قصد وجه الله وثوابه، أو أن يمن المتبرع  بعمله الخيري على المتبرع له.

ثالثا: الأنشطة

أن يتضمن التقرير ما يلي:

 - تعريف الندوة الاستجوابية.
 - التعريف بموضوع الندوة وبالضيف.
 -موضوع الندوة " الحوار في حياتنا"
 - محاور الندوة.
 - استجواب الضيف حول محاور الندوة.
 - نتائج الندوة .
 -  توجيهات عامة، خلاصات وشكر...

رابعا: الفرائض

الوارث

إرثه

أصل الفريضة

تصحيحها

نصيبه بالدرهم

24

48

48000 درهم

زوجتان

الثمن

3

3

3000 درهم

3

3000 درهم

أم

السدس

4

8

8000 درهم

بنت

النصف

12

24

24000 درهم

أخت شقيقة

التعصيب

5

10

10000 درهم

 

 

الامتحان الجهوي الموحد
جهة  الرباط - سلا - زمور زعير
دورة يونيو 2007

أولا:

استخلص من كل نص من النصوص الشرعية التالية، عائقا من عوائق التواصل.

النص الشرعي

العائق

 يقول تعالى في سورة البقرة آية 7 :<< ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة، ولهم عذاب عظيم>>.

 

يقول الحق سبحانه في سورة البقرة آية 258: << إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت، قال أنا أحيي وأميت، قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب...>>.

 

عن أبي أيوب الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث..." رواه الشيخان

 

ثانيا:

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: <<قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم لما رجعنا من الأحزاب، لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريضة، فأدرك بعضهم العصر في الطريق، فقال بعضهم: لا نصلي حتى نأتيها، وقال بعضهم: بل نصلي، لم يرد منا ذلك ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فلم يعنف واحدا منهم" أخرجه البخاري.

- انطلاقا من الحديث:

   1- حدد الإشكال الذي وقع فيه الصحابة رضوان الله عليهم.

  2- استنتج من النص أسباب الاختلاف بين الصحابة رضوان الله عليهم.

  3- أبرز رأيك في الطريقة التي دبروا بها اختلافهم.

ثالثا:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أن عمر أصاب أرضا من أراضي خيبر فقال يا رسول الله: أصبت أرضا بخيبر، لم أصب مالا قط أنفس عندي منه، فما تأمرني؟ فقال صلى الله عليه وسلم: " إن شئت حبست أصلها، وتصدقت بها" فتصدق بها عمر على ألا تباع ولا توهب ولا تورث، في الفقراء وفي القربى والرقاب والضيف وابن السبيل، لا جناح على من وليها، أن يأكل منها بالمعروف ويطعم غير متمول" صحيح البخاري

      - حدد في النص نوع العقد وشروطه ومقصدين من مقاصده.

مقاصده

شروطه

نوع العقد

 

 

 

 

رابعا:

 "أكدت عدة دراسات إسلامية متخصصة أن الإيمان بالله يمنح الإنسان يقينا قويا، يمكنه من مواجهة أعتى المشكلات والصعاب والتغلب على الأمراض النفسية التي تواجهه".

 - حلل هذا القول مبرزا:

    1- أهمية الصحة النفسية  ومركزيتها في حياة الإنسان.

    2- دور الإيمان في التغلب على الخوف والقلق.

   3- عزز تحليلك بما تراه مناسبا من النصوص الشرعية (نصان على الأقل).

خامسا:

يقول تعالى في سورة النساء الآية 11: << فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد>> .

 1- استثمر الآية الكريمة لملء الجدول بما يناسب:

تفسير سبب الاستحقاق

نصيبه المستحق

الوارث المستحق

 

 

 

 

 2- توفي رجل وترك زوجة وبنتا، وثلاثة إخوة أشقاء، وأبا وأخا لأب، وابنا غائبا لمدة عشر سنوات وابنه، وبنته.

   - بين من يرث ومن لا يرث وسبب إرثه أو عدمه.

سبب عدم إرثه

من لا يرث

سبب إرثه

من يرث

 

 

 

 

 

 3- بين نصيب كل وارث وسهمه في المسألة التالية، مع تصحيحها.

الوارث

نصيبه

سهامه

التصحيح

- الزوج

- الأم

- أخ لأم

- أخ لأم

- أخ لأم

- أخ لأم 

 

 

 

سادسا:

ساهمت مع مجموعة من رفاق القسم في إعداد نشاط حول مشكل انتشار داء فقدان المناعة (السيدا) في إطار الأنشطة الإشعاعية التي تقوم بها مؤسستك.

  - أكتب تقريرا عن النشاط اعتمادا على العناصر التالية:د

       * تحديد موضوع النشاط / نوعه/ أهدافه/ المشاركون / عناصره الأساسية/ تنظيمه/ الوسائل المساعدة على تنظيمه/ نتائجه...

  

عناصر الإجابة
**********
الامتحان الجهوي الموحد جهة الرباط سلا  زمور زعير
دورة يونيو 2007

أولا:

النص الشرعي

العائق

 يقول تعالى في سورة البقرة آية 7 :<< ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة، ولهم عذاب عظيم>>.

الاستهزاء بالمخاطب والإعراض عنه. 

يقول الحق سبحانه في سورة البقرة آية 258: << إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت، قال أنا أحيي وأميت، قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب...>>.

 التعالي والإعجاب بالنفس

عن أبي أيوب الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث..." رواه الشيخان

 الإعراض و الهجر...

ثانيا: 1- الإشكال الذي وقع فيه الصحابة رضوان الله عليهم هو: هل يصلون العصر عند حلول وقته أم حتى وصولهم إلى بني قريضة.

2- أسباب الاختلاف بين الصحابة :
   * التباس دلالة كلام النبي صلى الله عليه وسلم فقد حملت عبارته معنيين، فمنهم من فهم منها وجوب الإسراع في الوصول إلى بني قريضة ، فصلى العصر في وقتها في مكان بعيد عن بني قريضة؛ ومنهم من فهم خصوص المكان بالذكر فلم يصل العصر إلا بعد وصول المكان الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3- الطريقة التي دبروا بها اختلافهم طريقة صحيحة وراقية، فلم يقدهم اختلافهم هذا إلى تعصب لرأي أو إلى نزاع بينهم ولذلك لم يؤاخذهم صلى الله عليه وسلم مادام منشأ الاختلاف موضوعي لم ينشأ عن تعصب للرأي ولا عن جحود للحق فأقر الطرفين معا، وبذلك كان اختلافهم رحمة.

3-نوع العقد

مقاصده

شروطه

الوقف

- مقصد عقدي تعبدي.
- مقصد اجتماعي تكافلي.
- مقصد تنموي.
مقصد اقتصادي.
* المطلوب: مقصدين فقط.

- لا يجوز بيعه ولا هبته ولا توريثه.

رابعا: أن يتضمن التحليل (الجواب) ما يلي

  * أهمية الصحة النفسية  ومركزيتها في حياة الإنسان:
 الإشارة إلى مفهوم الصحة النفسية وأنها "حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين ..وتتجلى في الشعور بالطمأنينة والأمان والرضا عن الذات، والقدرة على التكيف مع الواقع وحل مشكلاته، وامتلاك مهارات التفاعل الاجتماعي..".

  * دور الإيمان في التغلب على الخوف والقلق:
  - أن يبين المتعلم أن الإيمان بالله تعالى والثقة به تمكن الإنسان من التغلب على الأمراض النفسية كالخوف والمرض..
   ويمكن الاستدلال في هذا الصدد بقوله تعالى: <<فمن يؤمن بالله فلا يخاف بخسا ولا رهقا>> الجن:13.
 
  * الاستشهاد بنصين شرعيين مثل:

     أ- قوله تعالى: <<من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون>> النحل:97.

    ب- قوله صلى الله عليه وسلم: " عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له" رواه مسلم.

خامسا: 1-

الوارث المستحق

نصيبه المستحق

تفسير سبب الاستحقاق

بنت

النصف 1/2

 الانفراد وعدم وجود الابن الذي يعصبها.

بنتان فأكثر

الثلثان 2/3

 التعدد وعدم وجود الابن الذي يعصبهن.

أب

السدس 1/6

وجود الفرع الوارث.

أم

السدس 1/6

وجود الفرع الوارث.

2

من يرث

من لا يرث

سبب إرثه

سبب عدم إرثه

زوجة

 

الزوجية

 

بنت

 

البنوة

 

أب

 

الأبوة

 

 

3 إخوة أشقاء

 

محجوبون من طرف الأب

 

أخ لأب

 

محجوب من طرف الأب

الابن الغائب

 

لأنه حي حكما حتى يحكم القاضي بموته.

 

 

ابن الابن الغائب

 

لأنه محجوب من طرف الابن.

 

بنت الابن

 

لأنها محجوبة من طرف الابن.

 

الوارث

نصيبه

سهامه

التصحيح

أصل الفريضة : 6

12

زوج

النصف 1/2

3

6

أم

السدس 1/6

1

2

أخ لأم

الثلث 1/3

2

1

أخ لأم

1

أخ لأم

1

أخ لأم

1

سادسا:

أن يتضمن التقرير ما يلي:

* تحديد موضوع النشاط: "مشكل انتشار داء فقدان المناعة (السيدا) ".

* نوعه:يقبل أي  نوع "ندوة، ندوة استجوابية، مناظرة، ورشة، إعداد مشروع، مطوية، ملف، استمارة.....

* بعض أهدافه: يقبل كل هدف مناسب لموضوع النشاط مثل: "التحسيس بخطر الأمراض المنقولة جنسيا".

* المشاركون فيه: مثلا:  أستاذ، بعض التلاميذ، طبيب...

* عناصره الأساسية: المطلوب العناصر المناسبة للموضوع، مثلا:
   - التعريف بالسيدا - أسبابه - عواقبه - منهج الإسلام في الوقاية من هذا المرض..

* تنظيمه والوسائل المساعدة على تنظيمه: ينبغي الإشارة هنا إلى خطوات الإعداد الفكري والتقني لهذا النشاط (خطوات الإنجاز).

* نتائجه:  ذكر بعض النتائج المناسبة التي خلص إليه النشاط.
                                       

Par groupeprofs - Publié dans : امتحانات
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Lundi 26 avril 1 26 /04 /Avr 12:26

brochure-b.jpg

 

brochure-a.jpg

Par groupeprofs
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Jeudi 6 mai 4 06 /05 /Mai 13:14
انظر الجدول المرفق مع الرسالة ـ اعط كل وارث حظه. ـ مثلا: اذا اجتمع الاب مع الزوج،كم حظ كل منهما؟ الاب : عاصب/ الزوج : النصف التعليل عدم وجود فرع وارث. وهكذا في كل خانة: الحظ + التعليل،لماذا؟
 
 

لنفترض اجتماع وارثين اثنين،ما حظ كل واحد منهما؟؟:

      

زوج

زوجة

أب

أم

ابن

بنت

أخت

أخ

عم

زوج

غير ممكن

غير ممكن لابد من وفاة احدهما

الزوج النصف

الاب عاصب

الزوج النصف الام الثلث

الزوج الربع

الابن عاصب

الزوج الربع

البنت النصف

الزوج النصف

الاخت النصف

الزوج النصف

الاخ عاصب

الزوج النصف

العم عاصب

زوجة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ابن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بنت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Par groupeprofs - Publié dans : المواريث
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Vendredi 7 mai 5 07 /05 /Mai 00:54

 

 

 

هنا نجد ثلاث ورثة في وضعية واحدة أو مسألة واحدة.فكم هو نصيب كل واحد من هؤلاء الثلاثة؟؟

 

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ

زوج

زوجة

اخ لأم

أخت لأم

أم

أخت

أم أم

أم أب

فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ

اخ

(1)

 

 

 

 

 

 

 

ابن

ابن اخ

 

 

 

 

 

 

 

 

بنت

عم

 

 

 

 

 

 

 

 

ابن ابن

ابن عم

 

 

 

 

 

 

 

 

بنت ابن

جد

 

 

 

 

 

 

 

 

اخ لأب

اب

 

 

 

 

 

 

 

 

ابن أخ لأب

وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ

 

 

 

 

 

 

 

 

فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ

+ مثال   (1)  :الاخ محجوب من الارث/الزوج الربع/الابن عاصب

 

Par groupeprofs - Publié dans : المواريث
Ecrire un commentaire - Voir les 0 commentaires
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus - Articles les plus commentés